عرب ترند – فاجأت المخرجة اليابانية ناعومي كاواسي رئيسة لجنة تحكيم المسابقة الدولية، الحضور بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ 44، بعدم تحديد جنس الفائز بجوائز المهرجانات الفنية مستقبلا.
وأعات السبب في كلمتها التي ألقتها أمام الحضور في حفل ختام المهرجان، بعد ظهور شخصية بأحد الأفلام المشاركة في المهرجان تحولت من رجل لإمرأة.
ولفتت إلى ضرورة منح الجوائز في كل أنحاء العالم لأحسن ممثل بشكل عام، دون التفرقة بين ممثل وممثلة.
وتطرقت خلال كلمتها لأمور عدة، كاشفة عن أنها أول مخرجة سيدة يتم اختيارها لرئاسة لجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي.
المخرج المصري أمير رمسيس معلقا على مصلين في مهرجان القاهرة السينمائي: “غزوة السجادة الحمراء”
وأعربت كاواسي عن سعادتها بعراقة مصر ووعيها العالي بدور المرأة في المجتمع.
كما أشادت بدور مصر في خلق التوازن بين الرجال والنساء مما يعكس مدى تقدم ورقي البلد.
ونوهت إلى مشاهدتها خلال المهرجان 14 فيلما، من بينهم ثلاثة أفلام لـ ثلاثة مخرجات فقط، معربة عن أمنيتها بأن يزيد العدد مستقبلا.
رأي المخرجة اليابانية في فيلم “علم”
وكشفت كاواسي عن رأيها بالفيلم الفلسطيني “علم” الذي نال جائزة “الهرم الذهبي” في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بأنه عمل يحمل معنى الإنسانية المتعارف عليها في العالم أجمع.
كما أعلنت أن الفيلم حساس ولكن عميق، بسيط ولكن قوي في أحداثه، لافتة إلى أنه يتم اعتباره بمثابة دليل للتواصل الجيد مع العالم بالمعنى الحقيقي للكلمة.
من تكون ناعومي كاواسي
- ولدت في مدينة نارا في اليابان.
- لديها باع بالكتابة والإخراج.
- نالت شهرة عالمية في أواخر الثمانينيات من القرن الماضي.
- بدأت مسيرتها الفنية من خلال مجموعة أفلام استهدفت تصوير الواقع.
- حصدت جائزة الكاميرا الذهبية عن فيلمها الروائي الأول “Moe no Suzaku” من مهرجان كان السينمائي.
- وكانت أصغر مخرجة تحصل على جائزة من مهرجان عالمي.
- كما فازت بثلاث جوائز أخريات في “كان” عن فيلميها “Mogari no mori” عام 2007، و”Hikari” في 2017، بجانب جائزة أخرى عام 2009.
والجدير بالذكر نالت المخرجة اليبانية ناعومي كاواسي جائزة “الفيبريسي” من مهرجان “لوكارنو” عن فيلمها “Hotaru” عام 2000.