عرب ترند- جاء في الوسيط رجل “عبيط” أي أبله غير ناضج، فكأن الفعل “استعبط” بمعناه المذكور قد أُخذ من الصفة “عبيط”.
هكذا برّر مجمع اللغة العربية بالقاهرة، ضم كلمة “استعبط” لمعجم اللغة العربية الفصحى، وإجازة استخدامها مستقبلا.
مجمع اللعة العربية أجاز استخدام الفعل "استعبط" على وزن "استفعل" للدلالة على الظن، بمعنى فلان ظن فلان عبيطًا، والمضارع منه يستعبط والمصدر استعباط pic.twitter.com/IJ4tGA4CAX
— El Fasla (@ElFasla) October 29, 2022
وتفاعل رواد منصات التواصل الاجتماعي بشكل واسع مع هذا القرار، كون كلمة “استعبط” كلمة عامية معروفة وتستخدم كثيرا في الشارع المصري.
وتراوحت آراء المتفاعلين بين ساخر من تصرف مجمع اللغة العربية، ومدافع عنه بحجة أن كلمة “استعبط” فصحى وقد ذكرها بعض الشعراء قديما.
انتشار سياسة الاستعباط في الدول العربية
وفي هذا السياق، كتب الإعلامي أحمد منصور تغريدة ساخرة عبر حسابه على موقع “تويتر”، جاء فيها: “بعد انتشار سياسة -الاستعباط- في الدول العربية أجاز مجمع اللغة العربية في القاهرة ضم الكلمة إلى القاموس”.
وتابع “وأصبحت كلمة استعبط عربية فصحى مع مشتقاتها ضمن جملة استعبط فلان فلاناً، أي ظنّه عبيطًا”.
بعدانتشار سياسة "الاستعباط"فى الدول العربية أجاز مجمع اللغة العربية فى القاهرة ضم كلمة "استعبط"إلى القاموس وأصبحت عربية فصحى مع مشتقاتها ضمن جملة "استعبط فلانٌ فلانًا"أي ظنَّه عبيطًا،جاء في الوسيط:رجل عبيط:أي أبله غير ناضج، وهذه خطوة هامةتوثّق مرحلة"العبط"و"الاستعباط" التي نعيشها pic.twitter.com/TXbrc2zrxO
— A Mansour أحمد منصور (@amansouraja) October 30, 2022
وأضاف “هذه خطوة مهمة توثّق مرحلة العبط والاستعباط التي نعيشها”.
واعتبر أسامة سليم، في تغريدة عبر حسابه على “تويتر”، أن إجازة استخدم كلمة “استعبط” و”عبيط” في اللغة العربية الفصحى بمثابة “بشرى سارة” لكل الباحثين عن ألفاظ تليق ببعض المترددين على مدينة “الارتزاق” الإعلامي”.
كما عبّر العديد من المصريين عن رأيهم السّاخر من تصرف مجمع اللغة العربية الذي يأتي في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعيشها البلاد.
وماذا عن استبلح
وذلك بنشر صور ساخرة للسيسي، مرفقة بتغريدات من قبيل: وماذا عن كلمة “استبلح، وبلحة”، “احنا هستبلح”، وبالنسبة لاستهبال وضعها إيه.
إحنا هستبلح !!! pic.twitter.com/OOLxKHLNzN
— حرية منشودة (@F6NXDyUUVPNSDia) October 29, 2022
ويرى عبد القادر غوني، أن هذا التصرف من المجمع بحد ذاته استعباط للغة العربية الفصحى.
في المقابل دافع بعض المتابعين عن قرار ضم كلمة استعبط إلى قاموس اللغة العربية.
أقسام كلية آداب بإقبال متزايد في مصر .. كل ما يهمك عنها
العامية في إجمالها فصيحة
وفي هذا السياق كتبت مهى بلال: “الكلمة فصيحة للعلم وقد ذكرها أحد الشعراء متغزلًا بحبيبته وتعني اللحم الطري الرغد، فما العجب من هذا؟ وأضافت أن اللغة العربية الفصحى أُخذت من بطون العامة.
الكلمة فصيحة للعلم وقد ذكرها أحد الشعراء متغزلًا بحبيبته وتعني: اللحم الطري الرغد، فما العجب من هذا؟!
ثم الفصحى أُخذت من بطون العامة، وإن استذكرت بيت الشعر لكتبته.😎— مها بلال | Maha Bilal (@Mahabilal_8_) October 29, 2022
والرأي ذاته عند بحر عماد، حيث يرى أن موضوع إجازة كلمات مثل “استعبط، فول مدمس، دردش” وغيرها يظهر من بعيد أنه مثار للسخرية، لكنها محاولة جيدة وإن كانت متأخرة من مجمع اللغة العربية في تحديث نفسه ودليل على أن العامية في إجمالها فصيحة.
واعتبر عماد أن تصرف مجمع اللغة العربية رغم أنه ليس له تأثير كبير بسبب عوامل كثيرة لكنه مجهود يحترم.
في حين يرى هشام الحمراوي، أن كلمة استعبط فصحى، لكن استعمالها ومعناها بعيد كل البعد عن المعنى الذي ألحقوه بها.
من جهتها كتبت هالة القاضي: “الفعل عبط من أحد معانيه في المعجمات العربية القديمة “كذب” و”افتعل الكذب” وهو المعنى الذي نقصده من قولنا استعبط فلان”.
وتابعت “وإن لم يرد الوزن “استعبط” في المعجمات القديمة فهو قياسي ويجوز الاشتقاق من “عبط”، أما “عبيط” بمعنى أهوج فواردة بتاج اللغة قبل الوسيط الذي يقول إنها محدثة وهي مستعملة”.
وترى القاضي أن الاشتقاق من الفعل أولى وأدق، مستذكرة زكي نجيب محود صاحب “جنة العبيط”.